الفرق بين Hard disk و optical desk

الفرق بين القرص البصري و القرص الصلب

الملخص: الفرق بين القرص البصري والقرص الصلب هو أن القرص الضوئي هو نوع من وسائط التخزين الضوئية التي تتكون من قرص مسطح ومستدير ومحمول مصنوع من المعدن والبلاستيك والورنيش. بينما يكون القرص الثابت عبارة عن جهاز تخزين يحتوي على واحد أو أكثر من المسطحات الدائرية غير المرنة التي تستخدم الجسيمات المغناطيسية لتخزين البيانات والتعليمات والمعلومات.



القرص الضوئي : 

القرص الضوئي هو نوع من وسائط التخزين الضوئية التي تتكون من قرص مسطح ومستدير ومحمول مصنوع من المعدن والبلاستيك والورنيش. هذه الأقراص عادة ما تكون 4.75 بوصة في القطر وأقل من واحد من عشرين من البوصة. الأقراص الضوئية تخزن في المقام الأول البرامج والبيانات والصور الرقمية والأفلام والموسيقى. تتم قراءة بعض تنسيقات الأقراص البصرية فقط ، مما يعني أنه لا يمكن للمستخدمين الكتابة (حفظ) على الوسائط. البعض الآخر للقراءة / الكتابة ، والذي يسمح للمستخدمين بحفظه على القرص تماماً كما يقوموا بحفظه على القرص الثابت.

يحتوي كل جهاز كمبيوتر شخصي تقريباً اليوم على نوع محرك الأقراص الضوئية المثبت في فتحة محرك الأقراص. على بعض ، تضغط على زر لإنزال درج ، وإدخال القرص ، ثم دفع نفس الزر لإغلاق الدرج. يتم تحميل الفتحات الأخرى ، مما يعني أنك قمت بإدخال القرص في فتحة ضيقة على محرك الأقراص.

مع بعض الأقراص ، يمكنك القراءة و / أو الكتابة على جانب واحد فقط. عادة ما يضع المصنعون علامة حريرية على الطبقة العليا من هذه الأقراص أحادية الجانب. قمت بإدراج قرص أحادي الجانب في محرك الأقراص مع جانب التسمية لأعلى. الأقراص الأخرى مزدوجة الوجهين. قم ببساطة بإزالة القرص من محرك الأقراص ، ثم اقلبه ، ثم أعد إدخاله في محرك الأقراص لاستخدام الجانب الآخر من القرص. لا تحتوي الأقراص على الوجهين على تسمية ؛ بدلاً من ذلك ، يتم تعريف كل جانب من القرص بكتابة صغيرة حول مركز القرص. تستخدم بعض محركات الأقراص تقنية LightScribe ، التي تعمل مع أقراص ضوئية مغطاة خصيصًا ، لتسميات الملقاط مباشرة على القرص (في مقابل وضع ملصق لاصق على القرص).

تقوم الأقراص البصرية بتخزين العناصر باستخدام الحفر المجهرية (المسافات البادئة) والأراضي (المسطحة) الموجودة في الطبقة الوسطى من القرص. يعمل مصباح الليزر عالي الطاقة على إنشاء الحفر. يقرأ ضوء الليزر ذو الطاقة المنخفضة عناصر من القرص عن طريق عكس الضوء من خلال الجزء السفلي من القرص. يتم تحويل الضوء المنعكس إلى سلسلة من وحدات البت التي يمكن للكمبيوتر معالجتها. يدعي المُصنّعون أن قرصًا بصريًا ذا جودة عالية سيستمر لمدة 5 سنوات ولكن قد يستمر حتى 100 عام.


القرص الصلب : 

القرص الصلب عبارة عن جهاز تخزين يحتوي على واحد أو أكثر من المسطحات الدائرية غير المرنة التي تستخدم الجسيمات المغناطيسية لتخزين البيانات والتعليمات والمعلومات. تحتوي وحدة النظام على معظم أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة على قرص ثابت واحد على الأقل. يتم وضع الجهاز بالكامل في غلاف محكم الإغلاق لحمايته من التلوث. أحيانًا ما يُسمى القرص الثابت الذي يتم تحميله داخل وحدة النظام قرص ثابت لأنه غير محمول. بالنسبة إلى وسائط التخزين ، يعني المصطلح محمول أنه يمكنك إزالة الوسيط من جهاز كمبيوتر واحد ونقله إلى كمبيوتر آخر.

تحتوي الأقراص الصلبة الحالية للكمبيوتر الشخصي على سعة تخزين من 160 غيغابايت إلى 2 تيرابايت وأكثر من ذلك. يقوم المستخدمون المنزليون بتخزين المستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية وقواعد البيانات ورسائل البريد الإلكتروني وصفحات الويب والصور الرقمية والموسيقى وملفات الفيديو والبرامج على الأقراص الثابتة. تستخدم الشركات الأقراص الصلبة لتخزين المراسلات والتقارير والسجلات المالية ورسائل البريد الإلكتروني وطلبات العملاء والفواتير وسجلات الرواتب وسجلات الجرد والعروض التقديمية والعقود ووثائق التسويق والجداول الزمنية ومواقع الويب. تقليديا ، تخزين الأقراص الصلبة البيانات باستخدام التسجيل الطولي ، الذي محاذاة الجسيمات المغناطيسية أفقيا حول سطح القرص. مع التسجيل المتعامد ، على النقيض من ذلك ، فإن الأقراص الصلبة تحاذي الجسيمات المغناطيسية عموديا ، أو متعامدة على سطح القرص ، مما يجعل سعة التخزين أكبر بكثير ممكنة. ويقدر الخبراء أن الأقراص الصلبة التي تستخدم التسجيل العمودي توفر سعة تخزين أكبر بنحو 10 مرات من الأقراص التي تستخدم التسجيل الطولي. الأقراص الثابتة هي وسائط تخزين القراءة / الكتابة. أي ، يمكنك القراءة من والكتابة على القرص الثابت أي عدد من المرات.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق