كتب تعلم لغات البرمجة للمبتدئين باللغة العربية من الصفر حتى الاحتراف بصيغة pdf مجانا

بسم الله الرحمن الرحيم 
اخواتي الأعزاء من جميع أنحاء الوطن العربي تحياتي لكل شخص يريد ان يتعلم ويبدع لذا سأضع بين ايديكم كتب قيمة لتعلم مختلف لغات البرمجة يمكن لأي شخص تحميلها مجانا والاستفادة منها.

كيفية تعلم البرمجة من الصفر
كورس تعلم البرمجة من الصفر مجانا


ما هي البرمجة

البرمجة هي كلمة انجليزية Programming أو Scripting والبرمجة هي عملية إنشاء أو كتابة التعليمات أو الأوامر لكي يتم تنفيذها من قبل المتلقي.

والمتلقي هو أي جهاز قابل للبرمجة مثل جهاز الكمبيوتر ، الهاتف الجوال (الموبايل) ، الإنسان الآلي (الروبوت) ، التلفزيونات الذكية.مشغل الألعاب، مثل XBox و Playstation.السيارات الحديثة.أي جهاز إلكتروني يحتوي على وحدة معالجة مركزية CPU، أو وحدة تحكم Microcontroller.
يمكنك ايضاً تحميل دورة تعلم الهاكر الاخلاقي كاملة.

ما هي لغات البرمجة

ويمكن تعريف البرمجة على أنها وسيلة للتواصل بين الشخص (المبرمج) وبين الآلة (والتي تتمثل في أي جهاز قابل للبرمجة)، حيث إعتاد البشر على إستخدام اللغات المختلفة مثل اللغة العربية أو الإنجليزية للتواصل فيما بينهم، فقد تم إبتكار مجموعة من اللغات الأخرى (لغات البرمجة) للتواصل بين البشر والآلة، وكما هو الحال بين البشر اللذين يتحدثون بلغات مختلفة حيث يتم إستخدام مترجم ليتمكن البشر من فهم اللغات المختلفة، يتم ذلك أيضا بين البشر والآلة حيث يتم ترجمة لغة البرمجة (التي يفهمها البشر) إلى لغة الآلة والتي تتمثل في الصفر والواحد أو كما تعرف بـ النظام الثنائي وهي اللغة التي تفهمها الآلة عن طريق إستخدام برامج مخصصة لذلك مثل المترجم Compiler أو المفسر Interpreter.
تحميل كتاب تعلم أساسيات البرمجة 

لغة c++ للمبتدئين pdf

تعريف لغة C++ :
هي لغة برمجة متعددة الأغراض، ومهيكلة.
 اخترعها  بيارن سترستروب في مختبرات بيل.
 وهي لغةٌ مماثلةٌ للغة السي C التي اخترعها دينيس ريتشي في أوائل سبعينيات القرن الماضي، إلا أنها أكثر أمانًا من سابقتها وتتضمن العديد من التقنيات الحديثة كالبرمجة كائنية التوجه Object Oriented programming OOP

استخدامات لغة c++ 

  1. برمجة تطبيقات سطح المكتب
  2. برمجة الالعاب
 c++ تحميل كتاب شرح لغة
تحميل كتاب مسائل وحلول بلغة c++

لغة برمجة جافا 

 لغة الجافا لغة جافا هي لغة من لغات برمجة الحاسوب ذات الأهمية والقابلية للتطبيق على نطاق واسع باعتبرها من لغات البرمجة العامة.
تعد البرمجة بلغة جافا من أنواع البرمجة الموجهة للكائنات Object Oriented Programming.
 الهدف من لغة الجافا هو السماح لمطوري برامج وتطبيقات الكمبيوتر كتابة البرنامج مرة واحدة ثم تنفيذه بأي مكان وفي أي وقت.
 تعد لغة الجافا من اللغات البرمجية المترجمة على أنظمة التشغيل الأساسية مما يعني أنه يمكن تنفيذ برامج هذه اللغة دون الحاجة إلى إعادة الترجمة مرة أخرى.

استخدامات لغة الجافا Java 

  1. برمجة تطبيقات سطح المكتب
  2. برمجة المواقع الالكترونية
  3. برمجة الالعاب
  4.  برمجة تطبيقات الهواتف الذكية.
كتاب تعلم لغة الجافا
كتاب الشامل لتعلم لغة الجافا

تعلم الجافا سكربت 

جافا سكريبت هي لغة من لغات البرمجة تقوم بإضافة التفاعل إلى موقع الويب الخاص بك .
على سبيل المثال: الألعاب، والردود عندما يتم الضغط على أزرار أو إدخال البيانات في النماذج، والتصميم الديناميكي، والرسوم المتحركة).
 من الاسفل يوجد كتاب يساعدك على لغة الجافا سكريبت مجانا وعلى البدء في هذه اللغة المثيرة وتعطيك فكرة عن ما هو ممكن في هذه اللغة من الصفر وحتى الاحتراف.

يمكن للغة
 الجافا سكربت أن تقوم بتوفير التفاعل الديناميكي على المواقع.
 تم اختراع لغة الجافا سكربت من قبل بريندان إيتش، المؤسس المشارك لمشروع موزيلا.

جافا سكريبت متعددة الجوانب والاستعمالات بشكل لا يصدق. يمكنك البدء صغير، مع دوارات، معارض الصور، مخططات بيانية، والاستجابات لنقرات زر. 
مع المزيد من الخبرة، عليك أن تكون قادرا على خلق الألعاب، والرسوم المتحركة 2D و 3D الرسومات، تطبيقات شاملة لقاعدة البيانات، وأكثر من ذلك بكثير!

استخدامات لغة جافا سكربت (Java Script ) 

  1. برمجة المواقع الالكترونية
  2. تصميم المواقع الالكترونية
  3. تصميم تطبيقات الهواتف الذكية
  4. تصميم تطبيقات سطح المكتب
  5. برمجة الالعاب

تحميل كتاب شرح لغة java script

ما هي لغة البرمجة php

 سنتعرف معاً بشكل مبسط على تعريف لغة php.

لغة php هي لغة المعالج السابق للنص التشعبي و بالإنجليزية Hypertext Pre Processor أو كما تعرف بـ PHP هي لغة برمجة تم صناعتها أساسا من أجل استخدامها لتطوير و برمجة مواقع الويب.
لغة PHP هي واحدة من أشهر لغات البرمجة التي يتم استخدامها في إنشاء مواقع الويب و هي من اللغات التي يقوم خادم الويب بتفسير و تنفيذ الكود الخاص بها ثم يرسل النتيجة ليتم عرضها في متصفح المستخدم ، و تستخدم لغة PHP لإنشاء صفحات ويب ديناميكية أي صفحات متغيرة المحتوي و هذا المحتوي يتغير نتيجة التفاعل مع المستخدم.
لغة الـبرمجة PHP هي لغة مفتوحة المصدر و يتم تطويرها باستمرار.

PHP اخترعها و انشائها 
وطورها  "راسموس ليدروف"في عام 1994  .

هل من الصعب تعلم لغة الـ PHP؟

ليس من الصعب تعلم لغة الـ PHP و لكن لكي تتعلم  تعلم لغة الـ PHP يتطلب بذل مجهود و معرفة أساسيات الـ HTML ، الـ CSS و الـ JavaScript.

استخدامات لغة Php  

  1. برمجة المواقع الالكترونية
  2. برمجة بوتات التليجرام

تحميل كتاب شرح لغة php 

عزيزي القارئ إذا كنت تفكر جدياً في تعلم لغة البرمجة بايثون أو قد تساءل  نفسك “ما الذي يمكننك فعله بلغة بايثون؟
 في الحقيقة تتلخص تطبيقات بايثون في هذه المجالات الثلاثة:
  1. تطوير مواقع الويب
  2. علم البيانات ويشمل التعلم الآلي وتحليل البيانات الضخمة وعرضها.
  3. Scripting

ماهي لغة بايثون؟

لغة البرمجة بايثون هي لغة برمجة مفسرة object-oriented وديناميكية الكتابة.
 يقوم مترجم بايثون Python interpreter بقراءة سطر واحد من الكود في كل مرة، ويقوم بترجمته إلى لغة منخفضة المستوى byte code ثم يقوم بتشغيله.
 ونتيجة لذلك، عادةً ما  يوجود أخطاء في وقت التشغيل. 
 تعد لغة البرمجة بايثون أحد لغات البرمجة الأكثر شعبية نظرا لسهولة برمجتها وفهمها. كما أنها مفتوحة المصدر.

استخدامات لغة البايثون Python 

  1. تحليل البيانات
  2. لتعلم العميق
  3. الذكاء الاصطناعي
  4. برمجة المواقع الالكترونية

تحميل كتاب تعلم لغة python
تحميل كتاب تعلم برمجة android

لغة البرمجة C

 لغة السي هي لغة برمجة مقننة وعالمية صممها وطورها في أوائل السبعينيات كن تومسون، بريان كيرنيجان، ودينيس ريتشي.
 صممت لغة السي في الأصل لتستعمل في التطوير والعمل على نظام التشغيل يونكس، ثم انتشرت انتشاراً واسعاً منذ ذلك الحين وحتى اليوم ويظهر ذلك من خلال شعبيتها لدى أغلب مبرمجي الحاسوب ومن خلال استعمالاتها العديدة والمتنوعة.

لغة السي لغة برمجة متعددة الأغراض، صممت في الأساس لبرمجة نظام التشغيل UNIX، وتعد من لغات البرمجة الإجرائية (Procedural Language)، أي أن البرنامج المكتوب بلغة السي هو عبارة عن سلسلة من الأوامر، يتم تنفيذها أمر تلو الآخر.
 تعتبر لغة البرمجة C من اللغات المترجمة ما يعني أنها تحتاج إلى مترجم  لكي يقوم بتحويل الكود من لغة سي إلى لغة الآلة.

استخدامات لغة السي 

إستخدام المترجم Compiler في لغة البرمجة C، يتيح إنتاج أكواد أو تعليمات برمجية تستخدم كل إمكانيات العتاد Hardware المتاحة في الجهاز، مما يجعل البرامج سريعة في التشغيل، وكذلك يجعل لغة البرمجة مستقلة عن الآلة Machine-Independent أي أن الأوامر البرمجية المكتوبة بلغة الـ C يمكن أن تعمل على أي آلة، بشرط إستخدام المترجم الخاص بهذه الآلة.

محتويات لغة السي

تحتوي لغة البرمجة C على عدد بسيط جدا من الكلمات المحجوزة (الأوامر)، مما يجعلها لغة برمجة سهلة التعلم، ويجعلها أيضا أكثر مرونة في الإستخدام، حيث يتم إستخدام المكتبات الخارجية (Code Libraries) لأداء العديد من المهام.

مميزات لغة السي 

تتميز لغة البرمجة C بأنها ليست لغة عالية المستوى بالمعنى المتعارف عليه للغات البرمجة عالية المستوى، حيث يتم كتابة الكود بطريقة بسيطه وسهلة الفهم بالنسبة للمبرمجين كما هو الحال في لغات البرمجة عالية المستوى، مع الإحتفاظ بالتحكم الكامل في موارد الجهاز كما هو الحال في لغة التجميع Assembly، مما يتيح سهولة التحكم في هيكلة البيانات والتي تعرف بـ Data Structure.
كتاب تعلم لغة c

لغة Assembly

نشأت لغة Assembly في الخمسينيات من القرن العشرين، والتي قامت بتسهيل عملية البرمجة لصعوبة الكتابة والإلمام بأوامر لغة الآلة.
 تتكون كل تعليمة "Instruction" من تعليمات هذه اللغة من 32 بتاً مقسمة إلى أجزاء معتمدة على الأمر الذي يكون في أول 5 بت من كل تعليمة، ومن الأمثلة على التعليمات/الأوامر التي تقوم بها هي العمليات الحسابية أو المنطقية أو الإدخال والإخراج "MOV, ADD, SUB, IN, OUT, CMP"

اهمية لغة Assembly 

 تعتبرلغة Assembly من اللغات المهمة في عالم الكمبيوتر، حيث يكتسب متعلمها الكثير من المهارات في فهم الكمبيوتر وأجزائه وكيفية التعامل معه.
كتاب تعلم assemply

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -