طريقة انشاء اكثر من شبكة وايرليس على نفس الراوتر


عند إعداد وضبط الراوتر للمرة الأولى، يتم إنشاء شبكة Wi-Fi واحدة فقط تُستخدم للاتصال بالإنترنت لاسلكيًا على أي جهاز ، لكن أحيانًا قد تريد أن تجعل الراوتر يقوم ببث أكثر من شبكة واحدة لأسباب تتعلق بالخصوصية والحماية. 
مثلاً عندما أن تكون هناك شبكة لأجهزتك الشخصية، وشبكة أخرى للضيوف والزائرين، ربما لأنك لا تريد أن يعرف احد كلمة السر الخاصة بالشبكة الخاصة بك، أو لتجنب الهجمات الالكترونية التي تتسلل نتيجة قيام أحد المتصلين بتحميل برنامج ضار عن طريق الخطأ وبالتالي ينتشر عبر الشبكة المحلية ويصيب بقية الأجهزة الاخرى المتصلة لذا سنستعرض في هذا الموضوع نوضح الطريقة التي تسمح لك بإعداد شبكة وايرليس منفصلة بسهولة.

 إنشاء شبكة واي فاي ثانية بشكل يدوي 

سنقوم بتطبيق هذه الطريقة على راوتر TE-Data طراز ZXHN H108N ولكن ضع فى اعتبارك أن الخُطوات ستختلف من راوتر لآخر نظرًا لاختلاف لوحة التحكم، لذا قد تحتاج أن تبحث عن الخيارات المذكورة في هذا المقال بنفس الاسم حتى تتمكن من إنشاء شبكة واي فاي ثانية.
يمكنك أيضاًً تحميل تعريف كارت الوايرليس الخارجي (الأنتينا) اضغط هنا 

الخطوة الأولى الدخول إلى صفحة إعدادات الراوتر

  1. يتم الدخول إلى صفحة إعدادات الراوتر عن طريق فتح متصفح الويب ثم تقوم بكتابة عنوان الـ IP الافتراضي للشبكة المحلية. على الأرجح يكون هذا العنوان هو 192.168.1.1 أو 192.168.0.1 فبعد كتابته اضغط Enter لتظهر لك شاشة تسجيل الدخول (Log-in) حيث تكتب أسم المُستخدم وكلمة السر الصحيحين. 
  2. في أغلب الحالات، تكون "admin" هي اسم المستخدم وكذلك كلمة السر بشكل إفتراضي.
  3. في اجهزة الراوتر الجديدة يكون اسم المستخدم ADMIN اما الباسوورد تجده مكتوب خلف جهاز الراوتر مباشرة.


الخطوة الثانية

  1. بعد التسجيل بنجاح والدخول الى لوحة التحكم في إعدادات الراوتر
  2.  أذهب إلى قسم Network من القائمة الجانبية اليسرى
  3.  ثم إلى القسم الفرعي WLAN ثم الانتقال إلى SSID Settings. 
  4. ثم على الجهة
  5.  اليمنى، اضغط على قائمة Choose SSID واختر منها "SSID2" ومن ثم قم بتفعيلها عن طريق وضع علامة صح () أمام Enable SSID. بمجرد فعل ذلك، سيكون مسموحًا لك بتعديل أسم الشبكة من خلال حقل SSID Name وكذلك الحد الأقصى للاجهزة المسموح لها بالإتصال على هذه الشبكة Maximum Clients ويمكنك جعلها مخفية عبر تفعيل خيار Hide SSID
  6. عند الانتهاء تمامًا، اضغط على زر Submit لحفظ التغييرات.
  7. بعد تفعيل الشبكة الثانية وتحديد الأسم وبقية الإعدادات الأخرىظ.
  8.  لم يتبقى سوى تحديد كلمة السر الخاصة بهذه الشبكة. 
  9. لفعل ذلك، انتقل إلى صفحة "Security" من القائمة الجانبية ثم أختر "SSID2" من قائمة Choose SSID 
  10. ثم حدد نوع التشفير WPA2-PSK من قائمة Authentication Type 
  11. بعدها قم بتعيين كلمة السر في حقل WPA Passphrase واضغط Submit بعد الإنتهاء.
  12. بعد تطبيق الخُطوات السابقة بشكل صحيح، سيقوم الآن الراوتر ببث شبكتين واي فاي في نفس الوقت: الأساسية والثانية التي قمت بإعدادها لتوً. 
  13. فإذا قمت باستخدام هاتفك أو اللابتوب الخاص بك للبحث عن شبكات الواي فاي القريبة ستجد كل من الشبكتين في القائمة ويمكن الاتصال بأي منهما بدون أي مشاكل.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -