لمستخدمي فيسبوك احذروا هذه الخدع الاحتيالية

في أواخر التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين كان البريد الإلكتروني العشوائي من أهم وسائل التصيد الاحتيالي واختراق جهازك والحصول على بياناتك.
تطورت طرق الاحتيال على الانترنت واختراق الاجهزة الالكترونية والحصول على البيانات فمن الصعب اكتشاف عمليات الاحتيال على منصات التواصل الاجتماعي وخاصةً الفيسبوك  Facebook، فهناك الكثير من وسائل الخداع على هذه المنصة متخفية بتكتيك معين سنقوم بالكشف عن هذه الحيل في هذا الموضوع من خلال فضح هذه الأساليب لتحمي نفسك أكثر.


1. التصيد


التصيّد هو عملية انتحال شخصية خدمة لإقناع الضحية بالتخلي عن بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة به ، على الرغم من أن التصيد الاحتيالي على فيسبوك لا يختلف في النهاية عن أي نوع آخر من أنواع الخداع، إلا أنه مهم لأن بعض عمليات الاحتيال الأخرى في هذه القائمة تعتمد اعتمادًا كبيرًا على الحسابات للخطر.

تتم مُعظم عمليات الاحتيال عبر البريد الإلكتروني عندما يرسل الشخص المحتال رسالة تطلب من الضحية تسجيل الدخول إلى حسابه أو استرداد كلمة المرور الخاصة به أو التحقق من تفاصيل الحساب ، عند النقر على الرابط يتم نقل الضحية إلى موقع ويب يشبه إلى حد كبير فيسبوك.

يمكنك اكتشاف عملية احتيال كهذه من خلال النظر في شريط عنوان المتصفح.
 إذا كان يقرأ أي شيء آخر غير facebook.com ، فأنت في حالة خداع، والموقع الذي أمامك ليس هو موقع الفيسبوك الحقيقي.
عادة لا يقوم فيسبوك في كثير من الأحيان بإرسال إشعارات تطلب من المستخدمين التحقق من حساباتهم، ما لم تكن قد قمت بتسجيل الدخول منذ مدة طويلة تمتد لسنوات.

إن كنت تشك في أن الإشعار الذي تم ارساله اليك مخادع في هذه الحالة يجب عليك زيارة الموقع الرسمي مُباشرةً بدلاً من اتباع رابط في رسالة بريد إلكتروني لتكون آمن على حسابك على فيسبوك من الخطر والسرقة.


2. استغلال الأحداث على فيسبوك :


يقوم المخادع أولاً بإنشاء صفحة حدث لعرض ما ويقوم بعمل تنويه يقول فيه بأن التذاكر محدودة وهناك ارتفاع طلب عليها وغالبًا ما يظهر أنه تم بيعها بالفعل ، ليقوم العديد من المحتالين بإنشاء صفحات لشركات معينة للأحداث  والتي تتكون عادةً بالكامل من أحداث فيسبوك لبرامج مماثلة.

ثم يتم الترويج لهذا الحدث مِما يكلف المحتالين القليل للقيام به ، سينقر العديد من المستخدمين على مهتم الأمر الذي يمنح الحدث بأنه حدث شرعي بالفعل وليس احتيالي ، لسوء الحظ لا يشير الرابط إلى تذاكر الأحداث إلى منفذ تذاكر رسمي، بدلاً من ذلك يقوم المحتالون بإدراج روابط لمواقع إعادة بيع التذاكر.

يتم استخدام هذه المواقع بشكل شائع من قِبل السماسرة الذين يشترون التذاكر بشكل جماعي لبيعها مرتين أو ثلاثة أو أربعة أضعاف السعر ، كلما زاد الطلب على التذاكر زادت الأرباح المراد تحقيقها، فالحقيقة انه لا يملك العديد من هؤلاء الموزعين تذاكر للبيع في المقام الأول.

3. احتيال الجوائز :


تندرج هذه الحيلة تحت مُسمى اللعب بالعواطف والحاجات، حيث يلجئ المُخادع إلى استغلال حاجات الناس العاطفية والمادية وما إلى ذلك من خلال إرسال رسالة تحتوي على الكثير من الإغراءت المالية وأنك قد ربحت مبلغاً كبيراً من المال أو يجذم لك بوجود مبالغ مالي ضخم في أحد البنوك لشخص يحمل نفس اسمك أو قريب منه ويطلب بعض المعلومات والمصاريف المبدئية ليقوم هو بالبدأ في اجراءات معينة من اجل حصولك على هذه الأموال .

4. الهدايا الوهمية و كوبونات الخصم :


من المُحتمل أن تكون قد شاهدت بطاقات الهدايا هذه أو خدع كوبونات الخصم المُعلن عنها عبر المواقع الالكترونية ولكنك لم تفكر في النقر عليها ، ولكن هذا ليس هو الحال عندما يشاركهم أحد الأصدقاء وهو تكتيك يعتمد عليه الكثير من المحتالين لتجنيد المزيد من الضحايا، يشارك صديق بطاقة هدية مجانية أو رمز خصم كبير لمتاجر التجزئة الكبيرة على فيسبوك.

ليُثير ذلك الفضول لديك والنقر على الرابط ليطلب منك ملء نموذج حتى تتمكن من تلقي التعليمات البرمجية الخاصة بك، في نهاية العملية يُطلب منك مشاركة المنشور وفي هذه المرحلة سيقوم هذا الشخص بتحقيق ما وعدك به من خلال منشوره ، المشكلة هي أن بطاقة الهدية أو الخصم لن تصل بالطبع أبداً، عندها تكون قد قمت بما يريدون ووقعت في المصيدة.

5. النصب في البيع عبر فيسبوك :


يعد فيسبوك Marketplace والعدد الهائل من مجموعات Buy / Sell / Swap على فيسبوك طريقة لشراء سلع مستعملة في منطقتك المحلية، هناك أيضًا إمكانية كبيرة لحدوث عمليات احتيال من خلال ضعفاء النفوس، يجب ألا تشتري أي عنصر لا يمكنك فحصه أو شراءه مباشرة من الشخص نفسه شخصيًا.

فيسبوك Marketplace ليس eBay وليس لديه حماية من المشتري لحمايتك ضد البائعين الذين لن يرسلوا الأشياء التي قمت بشراؤها ، علاوة على ذلك يستخدم البائعون غالبًا ميزات الدفع الشخصي reserver للأصدقاء والعائلة في خدمات مثل PayPal حيث لا توجد إمكانية لعكس الدفع.

6. إثارة العاطفة


الحيل الرومانسية معقدة لكنها خدعت الكثير ، معظم الوقت سوف يستخدم المخادع علاقة لاستخراج الأموال وغيرها من البضائع من الضحية ، يمكن أن يكون لهذه الحيل عواقب وخيمة تتجاوز الخسارة المالية إذا تجاوزت الحد، كن حذرًا دائمًا من أي شخص تقابله عبر الإنترنت لأنه من الصعب للغاية إثبات ما يقول.

قد تواجه مثل هؤلاء الأشخاص كثيراً أو نادراً كفتاة جميلة تود التحدث معك بالصوت والصورة لكن جهازها القديم يمنعها من ذلك وتطلب منك المال لشراء هاتف جديد قد تبدو أسبابهم مقنعة وقد يجرؤون على فعل الكثير في محاولة لإقناعكم بأن لديهم حاجة مشروعة، قد يقولون إنهم يفتقرون إلى الإيجار وما إلى ذلك من الحيل الكاذبة.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -