طريقة فحص و التحقق من كارت الشاشة Graphics Card الموجود في جهاز الكمبيوتر

هل تريد أن تلعب أحدث الألعاب ، لكنك غير متأكد مما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يمكنه التعامل معها وتشغيلها؟
يعد كارت الشاشة أو بطاقة الرسومات في الكمبيوتر جزءًا كبيرًا من تجربة ألعاب الكمبيوتر ، ولكن ليس كل جهاز كمبيوتر مصممًا لأفضل الألعاب في السوق. 
ستحتاج إلى معرفة نوع وامكانيات كارت الشاشة أو بطاقة الرسومات التي قمت بتثبيتها ومقارنتها بالحد الأدنى من متطلبات اللعبة التي تريد لعبها. 
إليك كيفية اكتشاف ذلك.

معرفة كرت الشاشة المنفصل
طريقة التأكد من سلامة كارت الشاشة

ما هو كارت الشاشة  Graphics Card؟


عند تشغيل الكمبيوتر ، يتم إنشاء الصور التي تظهر على الشاشة - سواء كانت مستند Word بسيطًا أو تجربة ألعاب معقدة بدقة 4K.
 بواسطة وحدة معالجة الرسومات (أو GPU). 
يمكن أن تتراوح هذه الرقائق من "رسومات مدمجة" بسيطة ، وهي جزء من اللوحة الأم أو المعالج ، إلى كروت شاشة خارجية Graphics Card أكبر وأكثر قوة.


يمكن لكروت الشاشة الخارجية التي يطلق عليها غالبًا بطاقات الرسومات "المنفصلة" أو "المخصصة" - أداء مهام أكثر قوة من كروت الشاشة 
Graphics Card المدمجة ، مثل الألعاب ثلاثية الأبعاد الأفضل ، أو عرض الفيديو السريع ، أو حتى بعض الوظائف غير الرسومية مثل تعدين البيتكوين . تأتي هذه الأداة الإضافية على حساب استخدام أعلى للطاقة ، ومزيد من الحرارة ، ومساحة أكبر في جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ولهذا السبب نادرًا ما ستجد بطاقات رسومات مخصصة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة فائقة النحافة .

مقترح لك : افضل طريقة لفحص المعالج ومعرفة كفاءته وسرعته ودرجة حرارته.

تمامًا مثل أي مكون كمبيوتر آخر ، يمكن أن تصبح بطاقات الرسومات كروت الشاشة Graphics Card قديمة بمرور الوقت. 
من غير المحتمل أن تلعب البطاقة التي اشتريتها في عام 2012 ألعاب AAA لعام 2022 بإعدادات عالية ، لذلك إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كانت اللعبة ستعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فستحتاج إلى مقارنة الحد الأدنى أو المتطلبات الموصى بها بالأجهزة التي لديك حاليًا .


يمكن أن تكون معرفة بطاقة الرسومات التي لديك أمرًا محيرًا ، نظرًا لوجود رقمين من النماذج ذات الصلة: طراز وحدة معالجة الرسومات (الشريحة الفعلية التي تقوم بالعمل) ، وطراز البطاقة نفسها (التي تتضمن أجهزة أخرى مثل المبرد والجهد الكهربي وحدة التنظيم ، وما إلى ذلك).

هناك نوعان من مصنعي GPU الرئيسيين المنفصلين اليوم: Nvidia و AMD. 
ومع ذلك ، هناك العديد من الشركات المصنعة الأخرى التي تصنع البطاقات بأنفسها - Asus و EVGA و MSI و Gigabyte - ويمكن للشركات الأخرى إنتاج بطاقات رسومية باستخدام شرائح من Nvidia و AMD ، مع إضافة تعديلاتهم الخاصة لتمييز أنفسهم عن بعضهم البعض. 
قد يكون لإصدار أحد المصنّعين مراوح أفضل من الأخرى ، أو قد يتم رفع تردد التشغيل عنها من المصنع ، أو الحصول على ضمان أفضل.

لذلك عندما تبحث عن كروت الشاشة 
Graphics Card التي لديك ، ستحتاج إلى تحديد ما إذا كانت معرفة مجموعة الشرائح كافية.
 على سبيل المثال ، "Nvidia GeForce GTX 1060") أو ما إذا كنت بحاجة إلى الشركة المصنعة والطراز الفعلي لبطاقتك ( مثل "EVGA GeForce GTX 1060 Superclocked" الذي يستخدم شرائح Nvidia).
 من السهل جدًا العثور على الأول في Windows ، في حين أن الأخير أكثر تعقيدًا بعض الشيء.

مميز جداً : كتاب تعلم صيانة الهواتف المحمولة الذكية الحديثة النسخة الاصلية مجانا.

اكتشف ما هو GPU لديك في Windows


في قائمة ابدأ بجهاز الكمبيوتر ، اكتب "Device Manager" ، واضغط على Enter لتشغيل إدارة الأجهزة في لوحة التحكم.
 انقر فوق سهم القائمة المنسدلة بجوار محولات العرض ، ويجب أن يسرد وحدة معالجة الرسومات الخاصة بك هناك. 

إذا لم تكن متأكدًا من الشركة التي صممت تلك الشريحة ، فيمكنك النقر بزر الماوس الأيمن عليها واختيار خصائص لرؤية الشركة المصنعة - في حالتي ، Advanced Micro Devices أو AMD. 
(لاحظ أن إدارة الأجهزة تستخدم برامج تشغيل الرسومات الخاصة بك لتحديد GPU لديك ، لذلك إذا كنت تشك في أنه قد تم تثبيت برامج تشغيل خاطئة ، فيجب عليك التخطي إلى القسم التالي.)

بمجرد حصولك على اسم GPU ، يمكنك البحث في Google لمعرفة المزيد عنه ، أو مقارنته بالحد الأدنى من المتطلبات في اللعبة التي تريد لعبها. 
عادةً ما يشير الرقم الأعلى إلى بطاقة أفضل - لذا فإن اللعبة التي تتطلب RX 580 قد لا تعمل على RX 480 ، وهي أقل قوة (على الرغم من وجود طرق للتغلب على ذلك في بعض الأحيان ).

كيف يمكنني معرفة كارت الشاشة Graphics Card الموجود في جهاز الكمبيوتر الخاص بي؟

 يمكن أن تساعدك معرفة بطاقة الرسومات الخاصة بك في استكشاف السلوكيات المرئية الغريبة أو التوصية ببطاقة جيدة الأداء للمستخدمين الآخرين. 
أسهل طريقة للعثور على بطاقة الرسومات الخاصة بك هي تشغيل أداة تشخيص DirectX:

  1. انقر فوق ابدأ .
  2. من القائمة " ابدأ " ، انقر فوق " تشغيل" .
  3. في المربع فتح ، اكتب "dxdiag" (بدون علامتي الاقتباس) ، ثم انقر فوق موافق .
  4. تفتح أداة تشخيص DirectX. انقر فوق علامة التبويب عرض .
  5. في علامة تبويب العرض ، يتم عرض معلومات حول بطاقة الرسومات الخاصة بك في قسم الجهاز . 
  6. يمكنك رؤية اسم بطاقتك وكذلك حجم ذاكرة الفيديو الموجودة بها.

قد تكون مهم بهذا : كورس تعليم صيانة اللاب توب مجانا من البداية حتى الاحتراف في خلال 48 ساعة.

كيفية التحقق من بطاقة الرسومات (GPU) الموجودة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك


للتحقق من بطاقة الرسومات التي لديك :
  1.  اضغط على Ctrl + Alt + Esc لفتح مدير المهام.
  2. انتقل إلى علامة التبويب "الأداء".
  3. لاحظ اسم وحدة معالجة الرسومات الخاصة بك أسفل "GPU0". 
  4. يمكنك أيضًا الضغط على Windows Key + R وتشغيل "dxdiag" للحصول على قائمة كاملة بمكونات الكمبيوتر ، بما في ذلك بطاقة الرسومات الخاصة بك.
تحتوي جميع أجهزة الكمبيوتر على كروت شاشة Graphics Card تتعامل مع كل شيء بدءًا من عرض سطح المكتب وفك تشفير مقاطع الفيديو وحتى تقديم ألعاب الكمبيوتر التي تتطلب الكثير من المتطلبات. 
تحتوي معظم أجهزة الكمبيوتر الحديثة على وحدات معالجة رسومات (GPU) من إنتاج Intel أو NVIDIA أو AMD ، ولكن قد يكون من الصعب تذكر الطراز الذي قمت بتثبيته.

في حين أن وحدة المعالجة المركزية ( CPU ) وذاكرة الوصول العشوائي ( RAM ) الخاصة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك مهمان أيضًا ، فإن وحدة معالجة الرسومات (GPU) عادة ما تكون العنصر الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بلعب ألعاب الكمبيوتر. إذا لم يكن لديك وحدة معالجة رسومات (GPU) قوية بما يكفي ، فلا يمكنك لعب ألعاب الكمبيوتر الأحدث - أو قد تضطر إلى تشغيلها بإعدادات رسومية أقل.
أجهزة الكمبيوتر التي تحتوي على كروت شاشة "مدمجة" أو "متكاملة" منخفضة الطاقة ، بينما تحتوي أجهزة أخرى على كروت شاشة خارجية "مخصصة" أو "منفصلة" قوية (تسمى أحيانًا بطاقات الفيديو).

أكثر التحميلات: كورس كامل تعلم صيانة الكمبيوتر من البداية حتى الاحتراف بصيغة PDF.

 كيفية معرفة مواصفات بطاقة كارشة الشاشة الموجودة في جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows

  • في نظام التشغيل Windows 10 ، يمكنك التحقق من معلومات وحدة معالجة الرسومات وتفاصيل الاستخدام الخاصة بك مباشرةً من إدارة المهام. انقر بزر الماوس الأيمن فوق شريط المهام من أسفل الشاشة وحدد "إدارة المهام" أو اضغط على Ctrl + Shift + Esc لفتح مدير المهام .
  • في Windows 11 ، يمكنك أيضًا الضغط على Ctrl + Shift + Esc أو النقر بزر الماوس الأيمن فوق الزر "ابدأ" واختيار "إدارة المهام".

من هناك ، حدد علامة التبويب "الأداء" في الجزء العلوي من النافذة - إذا كنت لا ترى علامات التبويب ، فانقر فوق "مزيد من التفاصيل". اختر "GPU 0" في الشريط الجانبي. يتم عرض اسم الشركة المصنعة للطراز GPU في الزاوية العلوية اليمنى من النافذة.


سترى أيضًا معلومات أخرى ، مثل مقدار الذاكرة المخصصة على وحدة معالجة الرسومات الخاصة بك ، في هذه النافذة. يعرض مدير المهام في Windows 10 استخدام GPU الخاص بك هنا ، ويمكنك أيضًا عرض استخدام GPU حسب التطبيق .


إذا كان نظامك يحتوي على العديد من وحدات معالجة الرسومات ، فسترى أيضًا "GPU 1" وما إلى ذلك هنا. 
يمثل كل منها وحدة معالجة رسومات فعلية مختلفة.
في الإصدارات الأقدم من Windows ، مثل Windows 7 ، يمكنك العثور على هذه المعلومات في أداة تشخيص DirectX . لفتحه ، اضغط على Windows + R ، واكتب "dxdiag" في مربع الحوار Run الذي يظهر ، ثم اضغط على Enter.
انقر فوق علامة التبويب "عرض" وانظر إلى حقل "الاسم" في قسم "الجهاز". الإحصائيات الأخرى ، مثل حجم ذاكرة الفيديو (VRAM) المضمنة في وحدة معالجة الرسومات الخاصة بك ، مذكورة هنا أيضًا.
إذا كان لديك العديد من وحدات معالجة الرسومات في نظامك - على سبيل المثال ، كما هو الحال في كمبيوتر محمول مزود بوحدة معالجة رسومات Intel منخفضة الطاقة للاستخدام على طاقة البطارية ووحدة معالجة الرسومات NVIDIA عالية الطاقة للاستخدام أثناء التوصيل واللعب - يمكنك التحكم في أي لعبة GPU يستخدم من تطبيق إعدادات Windows 10. تم تضمين عناصر التحكم هذه أيضًا في لوحة تحكم NVIDIA .

لا غنى عنه : برنامج اصلاح الباد سيكتور HDD Regenerator مجانا كامل بالتفعيل.

كيفية اختبار كارت الشاشة GPU الخاصة بك

فيما يلي أفضل اختبارات GPU في الوقت الحالي ، حتى تتمكن من معرفة كيفية تكدس جهاز الكمبيوتر الجديد الخاص بك.
يعد إجراء بعض اختبارات كارت الشاشة أحد الأشياء الأولى التي نقوم بها عندما نقوم ببناء جهاز كمبيوتر أو ترقية أحدها ، ربما باستخدام واحدة من أفضل كارت الشاشة . إنها ليست فقط طريقة رائعة لمعرفة مقدار الأشياء التي تحسنت بفضل الترقية ، ولكنها تتيح لك أيضًا ضمان حصولك على الأداء المتوقع من أجهزتك الجديدة.
 يعد اختبار الإجهاد للتحقق من الطاقة ودرجات الحرارة والتبريد الكلي لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أمرًا مهمًا أيضًا حتى لا تواجه مشاكل في المستقبل. 
ولا يتعلق الأمر فقط باختبار كارت الشاشة إذا قمت بترقية معالجك بواحد من أفضل وحدات المعالجة المركزية للألعاب ، فيمكنك استخدام هذه الأساليب نفسها للتحقق من تحسينات الأداء. 
هذه هي أفضل اختبارات GPU: الاختبارات التي نستخدمها لمراجعاتنا (أو التي استخدمناها في الماضي) والتسلسل الهرمي لمعايير GPU ، وكيفية تشغيلها ، وبعض الخيارات الأخرى.

هناك ثلاثة أنواع أساسية من اختبارات وحدة معالجة الرسومات: الألعاب الفعلية ، ومعايير بطاقة الرسومات "الاصطناعية" ، ومعايير الحساب. 
عادةً ما يكون تشغيل لعبة تلعبها أو ترغب في لعبها هو أفضل طريقة لاختبار الأداء. سنغطي كيفية القيام بذلك في لحظة.
 من السهل جدًا تشغيل الاختبارات التركيبية ، لكنها تخبرك فقط كيف يتعامل جهاز الكمبيوتر الخاص بك مع هذا المعيار المحدد - والذي قد يعادل أو لا يعادل أداء الألعاب في العالم الحقيقي. أخيرًا ، عادةً ما تكون اختبارات حساب GPU مختلفة تمامًا في كيفية عملها مقارنة بالألعاب. 

1 - تحديث برامج التشغيل الخاصة بك.
أول وأسهل ما يمكنك فعله هو ببساطة تحديث برنامج تشغيل كارت الشاشة الخاصة بك إما من موقع Nvidia أو AMD. 
إنه تنزيل بسيط وتشغيل والنقر فوق التالي عدة مرات لذلك من السهل جدًا القيام به.
 قد يُطلب منك إعادة التشغيل بعد تحديث برنامج التشغيل.

يمكنك عادةً الحصول على أحدث برامج التشغيل فقط من موقع Nvidia أو AMD على الويب ، ولكنهم اعتادوا الآن على إدراج برامج التشغيل القديمة والإصدارات التجريبية أيضًا ، لذا اجعل هذه محطتك الأولى.

يمكن أيضًا أن تكون الألعاب نفسها مليئة بالأخطاء والشذوذ ، لذا فقد تكون السبب في ذلك داخل اللعبة نفسها.

برنامج  GPU-Z

GPU-Z هي أداة مساعدة خفيفة الوزن مصممة لتوفير معلومات حيوية حول بطاقة الفيديو ومعالج الرسومات.
و AMD و ATI و Intel
  1. يعرض محول ، GPU وشاشة المعلومات.
  2. يعرض رفع تردد التشغيل والساعات الافتراضية والساعات ثلاثية الأبعاد / التعزيز (إذا كان ذلك متاحًا).
  3. تقارير مفصلة عن نظام الذاكرة الفرعي: حجم الذاكرة ونوعها وسرعتها وعرضها
  4. يتضمن اختبار تحميل GPU للتحقق من تكوين حارة PCI-Express.
  5. التحقق من صحة النتائج.
  6. يمكن لـ GPU-Z إنشاء نسخة احتياطية من BIOS لبطاقة الرسومات الخاصة بك
  7. لا يلزم التثبيت ، يتوفر المثبت الاختياري.
  8. دعم Windows 11 / Windows 10 / Windows 8 / Windows 7 / Vista / Windows XP (كلا الإصدارين 32 و 64 بت مدعومان).

برنامج  FurMark

اختبار إجهاد وحدة معالجة الرسومات ومعيار OPENGL
FurMark هو اختبار إجهاد بطاقة رسومات / وحدة معالجة الرسومات خفيف الوزن ولكنه مكثف للغاية على نظام Windows الأساسي. 
FurMark سهل الاستخدام ومجاني.

المعيار الأول الذي يجب تجربته هو Furmark.
ستظهر لك نافذة صغيرة بها مجموعة من الإعدادات ، ما عليك سوى ترك الإعدادات افتراضيًا ولكن ضع علامة في مربع اختيار ملء الشاشة وتحقق من ضبط الدقة على البيئة الحالية الخاصة بك ، ثم انقر فوق "نسخ في الاختبار" ". إذا كان كل شيء على ما يرام ، يجب أن تظهر الدونات العملاقة وتبدأ في الدوران وتبدو كما تظهر لقطات الشاشة على موقع Furmark.
اترك هذا الاختبار ليعمل لمدة 15 دقيقة مع مراقبة الرسم البياني لدرجة الحرارة في الجزء السفلي من الشاشة.
يجب ألا تتجاوز درجات الحرارة حوالي 95 درجة مئوية ولكن من الواضح أن هذا يعتمد على بطاقة الفيديو التي لديك. إذا كانت درجات الحرارة مرتفعة ، فقم بإيقاف الاختبار بالضغط على "Esc". راقب الكعك نفسه أيضًا ،
تعتبر القطع الأثرية مؤشرًا جيدًا على فشل / فشل بطاقة الرسومات الخاصة بك وعادةً ما تعني أنه يجب استبدال بطاقة الرسومات. إذا بدا كل شيء على ما يرام بعد 15 دقيقة ، فإن بطاقتك قد اجتازت اختبار Furmark ، أوقف الاختبار مرة أخرى بالضغط على "Esc".
سيقوم جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعد ذلك بإجراء سلسلة من الاختبارات لاختبار بطاقة الرسومات الخاصة بك بشكل أساسي. ستستغرق العملية برمتها حوالي 15 دقيقة وسيتم تقديم بعض المشاهد المذهلة بصريًا حيث سيوقف البعض حتى أقوى الآلات حتى يتوقف تقريبًا. نفس القصة تنطبق. 
كنت تبحث عن مصنوعات يدوية وسلوك غريب وحوادث.
إذا انتهت الاختبارات ، فمن المرجح أن كارت الشاشة الخاصة بك في حالة جيدة. ستحصل أيضًا ، بشرط أن تكون متصلاً بالإنترنت ، على ما يُعرف باسم برنامج 3DMark Score وهو عبارة عن نتيجة تعتمد على مدى جودة جهازك. إذا قمنا بتوجيهك لتشغيل هذا الدليل ، فقم بتدوين النتيجة وتمريرها إلينا - هذه واحدة من النتائج القياسية التي نسجلها عندما نختبر جهاز الكمبيوتر الخاص بك أثناء مرحلة الاختبار عندما نقوم بإنشاء النظام - يمكننا قارن النتيجة بدرجاتك الأصلية.
إذا لم تتمكن من تكرار الخطأ في أي من المعايير أو استمر الخطأ بعد تغيير برامج التشغيل ، فقد يكون الخطأ متعلقًا بالبرنامج.
يمكن أن يكون مجرد خطأ في لعبة أو برنامج معين أو قد يكون شيئًا آخر يتدخل. أفضل شيء تالي ، في حين أنه سيكون جذريًا تمامًا هو مسح نظام التشغيل الخاص بك وإعادة تحميله مما قد يقضي على ما إذا كانت المشكلة متعلقة بالبرنامج نظرًا لأنه سيتم مسح جميع البرامج. اغتنم هذه الفرصة لمجرد تحميل برنامج تشغيل بطاقة الرسومات الخاصة بك وبرنامج المشكلة واللعبة. 
من الناحية النظرية ، إذا كانت المشكلة متعلقة بالبرمجيات ، فلن تظهر المشكلة مرة أخرى.
 يمكنك أيضًا تشغيل Furmark و 3DMark مرة أخرى لمعرفة ما إذا كان هناك أي تغيير. حتى لو حصلت على عيوب في تلك المعايير ، فمن الجيد اختبارها مرة أخرى في حال كان هناك برنامج آخر يتداخل معها.
تهانينا ، لقد أجريت الآن جميع الاختبارات البسيطة الممكنة التي يمكنك إجراؤها على بطاقة الرسومات الخاصة بك ، ونأمل أن يكون لديك الآن نظرة ثاقبة حول سبب عدم أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك كما ينبغي.
تحميل برنامج GPU-Z 
تحميل FurMark
طريقة اختبار كارت الشاشة بصورة صحيحة شاهد الفيديو التالي

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -